وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الجمود السياسي في لبنان

2021-04-08 02:48:20|arabic.hmjmwj.com
Video PlayerClose

بيروت 7 أبريل 2021 (شينخوا) دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري هنا اليوم (الأربعاء) إلى ضرورة إنهاء حالة الجمود السياسي الراهنة في لبنان مشددا على حرص بلاده على الأمن والاستقرار اللبناني.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين أدلى به الوزير شكري عقب محادثاته مع رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري في ختام اللقاءات التي أجراها اليوم مع قادة ومسؤولين لبنانيين.

ودعا إلى "اضطلاع الجميع بمسؤولياتهم في تعزيز استقرار لبنان ووحدته، واضطلاع مؤسساته بمسؤولياتها الكاملة تجاه الشعب اللبناني الشقيق".

وأوضح أنه أكد للحريري "دعم مصر الكامل لجهود تشكيل حكومة منسجمة وقادرة على تنفيذ مهامها الدقيقة والصعبة، وبطريقة غير تقليدية ومختلفة جذريا عن منطلق التعطيل والتجاذب السياسي".

وأضاف أن "ذلك الطريق هو الوحيد لنجاح حكومة المهمة وحصولها على الدعم المطلوب عربيا ودوليا واستعادة لبنان لموقعه الطبيعي كمنارة عربية ".

وأكد "التطلع إلى استمرار التنسيق والحوار الوثيق مع الحريري وكل الأطياف من أجل الخروج من هذه الأزمة، بالاعتماد على الأرضية القانونية المتمثلة بالدستور واتفاق الطائف".

وكان شكري وصل إلى لبنان اليوم في زيارة قصيرة وأوضح بيان صدر عن السفارة المصرية في بيروت أن الزيارة تأتي "في إطار جهود مصر الرامية إلى حض الافرقاء السياسيين اللبنانيين على الإسراع في تشكيل الحكومة الإنقاذية، وذلك في ضوء الحرص الكبير لدى القيادة السياسية المصرية على استقرار لبنان وتجاوزه للأزمات التي يمر بها حاليا".

وقد استهل الوزير المصري لقاءاته بعقد مباحثات مع الرئيس ميشال عون، ثم رئيس البرلمان نبيه بري وبطريرك الكنيسة المارونية الكاردينال بشاره الراعي ثم رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط.

كما شملت لقاءات شكري مع كل من رئيس "حزب الكتائب اللبنانية" سامي الجميل ورئيس "تيار المردة" سليمان فرنجيه إلى جانب اتصال هاتفي مع رئيس "حزب القوات اللبنانية سمير جعجع" بعدما تعذر اللقاء بينهما في ضوء إصابة الأخير بفيروس كورونا.

ويواجه لبنان شغورا حكوميا منذ أغسطس الماضي بسبب خلافات المسؤولين على حصصهم الوزارية وشكل وطبيعة الحكومة العتيدة.

ويرافق الشغور الحكومي تفاقم أزمات البلاد التي أدت لارتفاع معدل الفقر إلى أكثر من 50 في المئة وإلى تفاقم البطالة والتضخم وانهيار العملة المحلية والقدرة الشرائية وسط تراجع متسارع في احتياطي النقد الأجنبي.

الصور

010020070790000000000000011100001398653061
竞博电竞官网letou瑞丰易胜博中国官网雷竞技官方备用网址